تنظّم كلية الآداب واللغات بالتّعاون مع مخبر الدّراسات ّاللّغوية الملتقى الوطني الأوّل:
اللّسانيات العرفانية وآفاق الدّرس اللّساني العربي
يوم 12 نوفمبر 2025

كلية الآداب و اللغات
قسم الآداب و اللغة العربية
و مخبر الدّراسات اللّغوية

رئيسة الملتقى : د . رجم سميرة - قسم الآداب و اللغة العربية جامعة قسنطينة 1
أهداف الملتقى

وانطلاقا من هذه الإشكالية، فإننا نروم تحقيق جملة من الأهداف نلخّصها في النّقاط الآتية:

  • التّعريف باللّسانيات العرفانية ومختلف مباحثها.
  • بحث سبل ضبط المصطلح اللّساني العرفانيّ العربيّ وتوحيده.
  • محاولة فتح آفاق جديدة لدراسة جوانب من النّحو العربيّ انطلاقا من نظرية النحو العرفانيّ.
  • تفعيل المباحث التّراثية العِرفانية وتحيينها (النّحو، الدّلالة، المعجم) بغية الكشف عن ثراء ثقافتنا العربية وانفتاحها على باقي العلوم.
  • تسليط الضّوء على أهميّة استثمار نتائج اللّسانيات العرفانية في تعلّم اللّغة العربية وتعليمها للناطقين بها وبغيرها من جهة، وفي حوسبتها وتصميم البرمجيات الحاسوبية باللّغة العربية من جهة أخرى.
  • الاستفادة من المباحث العرفانية في دراسة الأعمال الأدبية العربية قديمها وحديثها.
محاور الملتقى
  • المحور الأول: اللّسانيات العرفانية (مفهومها نشأتها وتطوّرها)
  • المحور الثّاني: إشكالية المصطلح اللّساني العرفاني العربي وسبل ضبطه وتوحيده.
  • المحور الثّالث: تطبيقات مباحث اللّسانيات العرفانية بين علوم اللّغة العربيّة والدّرس اللّساني المعاصر(المستويات اللّسانية، التداوليات، السّيميائيات...)
  • المحور الرابع: أثر اللسانيات في مناهج النقد الأدبي
  • المحور الرّابع: اللّسانيات العرفانية وأثرها في تعليم اللّغة العربية للنّاطقين بها وبغيرها، وفي حوسبتها.
  • المحور الخامس: اللّسانيات العرفانية ودراسة الأدب العربي (بحوث تطبيقية على مدونات شعرية ونثريّة قديمة وحديثة).
شروط المشاركة
  • أن يندرج موضوع المداخلة ضمن محور من محاور الملتقى.
  • أن يكون البحث أصيلا ولم يشارك به من قبل في فعاليات أخرى وغير منشور، وأن تتوفّر فيه الشّروط العلميّة والأكاديميّة المتعارف عليها.
  • أن لا يزيد عدد صفحات البحث عن 20 صفحة، ولا يقل عن 15صفحة.
  • لغات الملتقى: العربية، والانجليزية، والفرنسية.
  • أن يرفق الباحث مداخلته بملخّصين أحدهما باللّغة العربية وثانيهما باللّغة الانجليزية.
  • تمنح الأولويّة للبحوث التّطبيقيّة.

  • آخر أجل لإرسال الملخّصات يوم: 15 جوان 2025
  • آخر أجر لإرسال المداخلات كاملة يوم: 30 سبتمبر2025
  • تاريخ انعقاد الملتقى يوم:12 نوفمبر 2025
  • لغات الملتقى: العربية، والانجليزية، والفرنسية.
  • البريد الإلكتروني للملتقى: labo.etudeslinguistiques@umc.edu.dz
  • الهاتف: - أ.د/ شهرزاد بن يونس 0797414726     - د/ سميرة رجم 0556738611

ديباجة الملتقى

     إنّ التّطوّرات التي تشهدها السّاحة اللّسانية اليوم، خاصّة فيما يتعلّق بظهور نظريات لسانية حديثة على قدر كبير من العلمية والموضوعيّة، تستدعي الاهتمام بها، والسّعي نحو تطبيقها والاستفادة منها في تطوير الدرس اللّسانيّ العربيّ. ولعلّ من أبرز هذه النّظريات اللّسانية الحديثة وأهمّها، اللّسانيات العرفانية، التي ثارت على الدّراسات البنيوية والتّوزيعيّة للّغة، والأنحاء المركبية والتّحويلية والمنهج المنطقي التّقليديّ القائم على مبدأ الشروط الضرورية والكافية.

    وتعرّف اللّسانيات العرفانية بأنّها نظرية لسانية تهتمّ بدراسة اللّغة باعتبارها ملكة ذهنية غير مستقلة بذاتها بل مرتبطة بجملة الملكات الذّهنية الإنسانية، مثل: الإدراك والانتباه والتّذكّر والتّجسدن والتمثّل وغيرها، وتهدف إلى تحليل العمليات الذهنية التي تسبق عملية الإنتاج الكلامي أثناء الحدث التّواصليّ، وقدّمت من خلال مباحثها ونظريّاتها مناهج جديدة في دراسة اللّغات البشرية لم تكن مطروحة من قبل.

     ونظرا لأهمية هذه النظرية اللّسانية في الدّرس اللّسانيّ، وتقديمها لآفاق جديدة في دراسة اللّغات وتحليلها، واقتناعنا بضرورة الاستفادة منها في دراسة اللّغة العربية وتدريسها، فإننا ارتأينا إقامة ملتقى وطنيا لبحث كيفية تطبيق اللّسانيات العرفانية في اللّغة العربية، والاستفادة من مختلف مباحثها في معالجة جوانب من الدّرس اللّغوي العربيّ، وإتاحة الفرصة للأساتذة والباحثين وطلاّب الدكتوراه لإثراء النّقاش في هذا الموضوع وعرض أبحاثهم حوله.

تحميل الديباجة - البرنامج - الاعلان

الإشكالية

     وتتأسّس إشكالية الملتقى على التّساؤلات الآتية:
     ما هو واقع المصطلح اللّساني العرفاني العربي، وما هي سبل ضبطه وتوحيده؟ ألا تعدّ بعض المشاغل المعرفية والاعتبارات العرفانية، التي كانت موجودة في الدرس العربيّ قبل ظهور التيار البنيوي الغربي، الذي همش الاعتبارات العرفانية، نموذجا لتطبيقات العرفانية العربية في مجال البحث وقضايا اللغة؟ ما هي المباحث اللّسانية العرفانية التي يمكن أن تفيد في دراسة علم المعجم وعلم الدّلالة العربيّين؟ وإلى أيّ مدى يمكن الاستفادة من النحو العرفانيّ في دراسة بعض الظواهر النحويّة العربيّة؟ وكيف يمكن استثمار اللّسانيات العرفانية في تحليل الأعمال الأدبية العربيّة قديمها وحديثها؟ وما هو أثر اللّسانيات العرفانية في تعليم اللّغة العربية وتعلّمها للناطقين بها وبغيرها، وفي حوسبتها؟ وما أثرها في التداوليات والسيميائيات؟