التعريف بالكلية

              


       تعتبر كلية الحقوق بجامعة الإخوة منتوري قسنطينة، من أقدم الكليات على مستوى الجامعة ويرجع تاريخ إنشائها إلى بداية الستينات كفرع تابع لكلية الحقوق بجامعة الجزائر.


       وفي سنة 1968 أنشئت كلية الحقوق والعلوم الإقتصادية، وأثناء الإصلاح الجامعي لسنة 1971 أنشئ معهد الحقوق والعلوم الإدارية، ثم كلية الحقوق والعلوم السياسية، ومنذ التقسيم الجديد لجامعة قسنطينة، أصبحت كلية الحقوق لوحدها منذ سنة 2012 إلى يومنا الحالي.


       وقد ساهمت الكلية منذ إنشائها في تزويد البلاد بإطارات في مختلف الهيئات، ولازالت تستقطب إهتمام اعداد كبيرة من الطلبة بالنظر إلى نوعية التكوين، ومجالات العمل التي توفرها للحاصلين على شهاداتها، إذ يحضر حاليا للحصول على شهادة الليسانس ل.م.د أزيد من 5000 طالب في جميع سنوات هذا الطور، وأزيد من 2000 طالب في طور الماستر، إضافة إلى حوالي 2500 طالب في قسم الكفاءة المهنية للمحاماة وأزيد من 300 طالب في قسمي الدراسات العليا (قانون عام وقانون خاص)، كما تم إنشاء قسم جديد سنة 2014 تحت مسمى قسم العلوم الإدارية الذي يستوعب حاليا 30 طالب في الماستر 1 و 30 طالب في الماستر 2 مبدئيا.


       وتعمل الكلية جاهدة بطاقمها من أساتذة وموظفين لتلبية الإحتياجات المتزايدة لأعداد الطلبة، قصد توفير تكوين نوعي يستجيب لهذه التطلعات، ويؤهل الطالب للإندماج في الحياة العملية بكل جدارة وإستحقاق.