لقد مرت التكنولوجيا الحيوية بفترة من الابتكار المكثف لعدة عقود تؤثر على العديد من المجالات. أربعة قطاعات تطبق بالفعل التكنولوجيا الحيوية: التكنولوجيا الحيوية الخضراء تجد تطبيقاتها في الزراعة والغذاء ، وتهدف التكنولوجيا الحيوية البيضاء إلى إنتاج الجزيئات من الكتلة الحيوية وهي أساس الكيمياء المستدامة ، والتكنولوجيا الحيوية الزرقاء تحدد التكنولوجيا الحيوية البحرية ، وأخيراً التقنيات الحيوية الحمراء ، التي تهمنا هنا ، تتعلق بالتطبيقات الطبية. في قطاع الصحة ، يشير مصطلح التكنولوجيا الحيوية بشكل خاص إلى تقنيات الهندسة الوراثية التي تسمح بنقل الجين من كائن حي إلى آخر. يصبح من الممكن بعد ذلك أن يكون لديك بكتيريا أو خميرة أو خلية ثديية في المزرعة تنتج بروتينًا بشريًا ذا فائدة علاجية ، ثم بعد التنقية ، يتم حقنها في المريض. يقال إن البروتين العلاجي الناتج على هذا النحو مؤتلف. في هذا السياق ، فتحنا هذا المعلم الذي هدفه الرئيسي هو وعي طلابنا بإمكانية استخدام التقنيات الحيوية في مجال العلاجات الحيوية ، كإطار أساسي ، تثمين المواد الطبيعية (الحيوانية والنباتية والميكروبية) أو العلاج بالبروتين المؤتلف (باستخدام تقنية الحمض النووي المؤتلف). إن إنتاج هذه البروتينات عن طريق الهندسة الوراثية في الخلايا بدائية النواة أو في خلايا الثدييات جعل من الممكن الحصول عليها بكثرة ودون خطر التلوث ، إما لاستبدال البروتين الطبيعي الذي تم استخراجه سابقًا ، أو لاستخدامات علاجية جديدة ، في السرطان على وجه الخصوص .
تجميع المعرفة والدراية في مجالات التكنولوجيا الحيوية والعلاج الحيوي. أيضًا ، سيتمكن الخريجون من تعزيز القطاعات التالية: البحث والتطوير. التمكن من عمليات حماية البيئة. إنتاج مواد مبتكرة. استعادة المواد ذات الأصل البيولوجي.
BAC +5
120 crédits
2 أعوام
Matière | Enseignant(s) |
---|---|
Technologie de la biochimie | BELLIL Ines |
Biotechnologie adaptée à la biodépollution | KHELILI Kaouther |
Toxicopharmacologie moléculaire | HALMI Sihem |
Communication | HALMI Sihem |
English for writing scientific papers | BAALI Nacera |
Génie des procédés industriels microbiologiques | BENAISSA Akila |
Microbiologie de l'environnement | KACEM CHAOUCHE Noreddine |
Opérations unitaires et valorisation de biomolécules d'origine microbienne | HARZALLAH Besma |
Matière | Enseignant(s) |
---|
© 2020 UFMC1 Copyright